اهلا وسهلا بكم في منتدى shibla
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

رداً على من لا يطلب شفاعة القديسين

اذهب الى الأسفل

رداً على من لا يطلب شفاعة القديسين Empty رداً على من لا يطلب شفاعة القديسين

مُساهمة من طرف shebla الأربعاء أبريل 23, 2008 7:39 pm

معنى كلمة شفاعة: هي (طلب من انسان، أو يتوسل من غيره، أو يلتمس من غيره، أو يبغي شيئً) وفي اللغة العربية إذا استخرجت الكلمة تصبح (أراد الشئ وطلبه وألح فيه) راجع القاموس العربي.
وهكذا هي بالنسبة لنا نحن المسيحيين
1ـ في العهد القديم نرى في ارميا (15:11) بمعناها يتضرع. وفي راعوث 1: 16 ) بمعناها يلح. وفي سفر التكوين (23 : بمعناها يلتمس.
2ـ في العهد الجديد: نرى في أعمال الرسل ورسالة بولس الرسول على العبرانيين (أع 25: 24، عب 7: 25) بمعناها يتوسل ، يلتمس. وفي رسالة بولس الرسول الأولة إلى تيموثيوس (1تي 4: 5) بمعناها صلاة. وفي (1تي 2: 1) بمعناها ابتهالات.

ويتضح في العديد من المواقع ان الشفاعة مقبولة ومطلوبة من رجال الله والانبياء والقديسين من أجل الشعب ومن أجل شفاء الآخرين أو التوسل من أجل عدم الهلاك.

أسئلة تراود المرء في حين لآخر في :

هل يوجد شفاعة للقديسين؟
وهل نحن بحاجة إلى وسطاء بينا وبين المسيح؟:

هذه أسئلة يسألها عادةً من يحتج وجود شفاعة للقديسين المنتقلين عن ولكن هذه الأسئلة يسألها من لا يعرف الكتاب المقدس والكنيسة حق المعرفة، وبخاصة أن مفهوم شفاعة القديسين قد تلوث بالاعتقادات الشعبية والخرافات على مدى العصور. وسنحاول الإجابة عليها باختصار بالاعتماد قدر الإمكان على الكتاب المقدس وحده حيث أن الطوائف المنشقة عن الكنيسة السريانية أو عن الاوثوذكسية ولإثبات وجودها رفضت أي شيء عدا الكتاب المقدس وحتى الكتاب المقدس لم تقبله كما تقبله الكنائس الرسولية.

قبل أن أعطي اي مثل من الكتاب المقدس يجب التفريق بين شفاعة المسيح وشفاعة القديسين:
فشفاعة المسيح ياأخوتي هي شفاعة كفارية، أما شفاعة القديسين فهي شفاعة صلاة من أجلنا.

1ـ شفاعة المسيح: أي ان السيد المسيح يشفع في خطايانا بإعتبارها الكفارة التي نابت عنا في دفع ثم ثمن الخطيئة، وهكذا يقف وسيطاًً بين الله والناس، بل هو الوسيط الوحيد، في اعطاء الآب حقه في العدل الإلهي وأعطى الناس المغفرة بموته كفارة عن خطاياهم .
ويعطي الكتاب مثالا على ذلك فيقول يوحنا في رسالته (إن أخطأ أحد، فلنا شفيع عند الآب يسوع المسيح البار هو كفارة لخطايانا ليس لخطايانا فقط بل لخطايا كل العالم أيضاً(1 يو 2: 1، 2). هنا تبدو الشفاعة الكفارية واضحة فهي شفاعة عن الخاطئ ويحتاج فيها على كفارة ونفس المعنى هو الذي قال عنه بولس الرسول)( 1تي 2: 3) هذا النوع من الشفاعة لا نقاش فيه مطلقا إنه خاص بالسميح وحده، أما شفاعة القديسين في البشر فلا علاقة لها بالكفارة والا بالفداء، وهي شفاعة فينا عند السيد المسيح نفسه.
2ـ شفاعة القديسين: هي شفاعة توسلية غير شفاعة المسيح الكفارية والكتاب يوافق عليها، (صلوا بعضكم لأجل بعض، رسالة يعقوب(يع 5: 16) والقديسون أنفسهم كانو يطلبون صلوات الناس عنهم، فالقديس بولس يقول لأهل تسالونيكي: صلوا لأجلنا (2تس 3: 1)ويطلب نفس الطلبة من العبرانيين(عب13: 1. فإن كان القديسون يطلبون صلواتنا، أفلا نطلب نحن صلواتهم؟ وإن كنا نطلب الصلاة لأجلنا من البشر الأحياء، الذين لا يزالون في فترة الجهاد (على قيد الحياة)، أفلا نطلبها من القديسين الذين أكملوا الجهاد، وانتقلوا الى الفردوس، يحيون فيها مع المسيح. نذكر حادثة التجلي كيف ظهر موسى وايليا يعني ذلك انهم احياء فالرب إله احياء وليس إله اموات كما يقول الكتاب المقدس فكيف لا يكون لهم دالة عند الله أيضاُ بعد انتقالهم، حتى عظام القديسين فيها قوة إلهية يمكن ان يصدر عنها المعجزات، القديسون الذين انتقلوا يعرفون أحوالنا على الارض(1كورنثوس 13: 12) والملائكة يساعدوننا في جهادنا حتى نرث الخلاص (عب1: 13ـ 14) فكيف لا نطلب شفاعتهم.

أمثلة عن الشفاعة: (وسوف أورد النص الكتابي (من الكتاب المقدس) أيضا لكي لا ترجع عزيزي القارئ للكتاب المقدس)
في لوقا 20: 37 وأما أن الموتى يقومون فقد دل عليه موسى أيضا في أمر العليقة كما يقول الرب اله إبراهيم واله اسحق واله يعقوب .38 وليس هو اله أموات بل اله أحياء.
لان الجميع عنده أحياء يُظهر الرب يسوع أن إبراهيم واسحق ويعقوب هم أحياء عند الله وليسوا أمواتاً لأن الله "ليس إله أموات، بل إله أحياء، لأن الجميع عنده أحياء". ومثل الغني ولعازر (لوقا16: 19-31) يُظهر أن الغني لم ينسَ إخوته حتى بعد موته.

لو16: 19 كان إنسان غني وكان يلبس الأرجوان والبز وهو يتنعم كل يوم مترفها. 20 وكان مسكين اسمه لعازر الذي طرح عند بابه مضروبا بالقروح. 21 ويشتهي أن يشبع من الفتات الساقط من مائدة الغني بل كانت الكلاب تأتي وتلحس قروحه. 22 فمات المسكين وحملته الملائكة إلى حضن إبراهيم ومات الغني أيض ودفن. 23 فرفع عينيه في الجحيم وهو في العذاب ورأى إبراهيم من بعيد ولعازر في حضنه. 24 فنادى وقال يا أبي إبراهيم ارحمني وأرسل لعازر ليبل طرف أصبعه بماء ويبرد لساني لأني معذب في هذا اللهيب. 25 فقال إبراهيم يا ابني اذكر انك استوفيت خيراتك في حياتك وكذلك لعازر البلاي والآن هو يتعزى وأنت تتعذب. 26 وفوق هذا كله بينن وبينكم هوة عظيمة قد أثبتت حتى إن الذين يريدون العبور من ههنا إليكم لا يقدرون ولا الذين من هناك يجتازون إلينا. 27 فقال أسالك إذاً يا أبت أن ترسله إلى بيت أبي.28 لان لي خمسة أخوة حتى يشهد لهم لكي لا يأتوا هم أيضا إلى موضع العذاب هذا. 29 قال له إبراهيم عندهم موسى والأنبياء ليسمعوا منهم. 30 فقال لا يا أبي إبراهيم بل إذا مضى إليهم واحد من الأموات يتوبون.31 فقال له إن كانوا لا يسمعون من موسى والأنبياء ولا إن قام واحد من الأموات يصدقون.

وفي تجلّي الرب على الجبل (متى17: 1-9) يظهر أن موسى لم يكن مائتاً كما نفهم الموت بل كان حياً ويتحدث إلى يسوع.
متى17: 1 وبعد ستة أيام اخذ يسوع بطرس ويعقوب ويوحنا أخاه وصعد بهم إلى جبل عال منفردين. 2 وتغيرت هيئته قدامهم وأضاء وجهه كالشمس وصارت ثيابه بيضاء كالنور. 3 وإذا موسى وايليا قد ظهرا لهم يتكلمان معه. 4 فجعل بطرس يقول ليسوع يا رب جيد أن نكون ههنا فان شئت نصنع هنا ثلاث مظال لك واحدة ولموسى واحدة و لإيليا واحدة. 5 وفيما هو يتكلم إذا سحابة نيرة ظللتهم وصوت من السحابة قائلا هذا هو ابني الحبيب الذي به سررت له اسمعوا. 6 ولما سمع التلاميذ سقطوا على وجوههم وخافوا جدا. 7 فجاء يسوع ولمسهم وقال قومو ولا تخافوا. 8 فرفعوا أعينهم ولم يروا أحداً إلا يسوع وحده. 9 وفيما هم نازلون من الجبل أوصاهم يسوع قائلا لا تعلموا أحداً بما رأيتم حتى يقوم ابن الإنسان من الأموات

وفي رسالة بولس إلى أهل فيلبي1: 23-24 يقول: " لي اشتهاء أن انطلق وأكون مع المسيح ذاك أفضل جدا. 24 ولكن أن أبقى في الجسد ألزم من أجلكم ". فلو كان الإنسان بعد موته يدخل في حالة غير واعية مثل الرقاد والنوم، لما فضّل بولس أن يموت و"ينام" ويصير "غير واعٍ"، بل حتماً لكان قد فضّل أن يظلّ حياً في شركة واعية مع المسيح. وفي سفر الرؤيا رأي يوحنا أربعة وعشرين شيخاً "يخرّون ... ويسجدون للحي إلى الأبد" (رؤ4: 4-10)
(4ـ وحول العرش أربعة وعشرون عرش ورأيت على العروش أربعة وعشرين شيخا جالسين متسربلين بثياب بيض وعلى رؤوسهم أكاليل من ذهب . 5 ومن العرش يخرج بروق ورعود وأصوات وأمام العرش سبعة مصابيح نار متقدة هي سبعة أرواح الله. 6 وقدام العرش بحر زجاج شبه البلور وفي وسط العرش وحول العرش أربعة حيوانات مملؤة عيونا من قدام ومن وراء. 7 والحيوان الأول شبه أسد والحيوان الثاني شبه عجل والحيوان الثالث له وجه مثل وجه إنسان والحيوان الرابع شبه نسر طائر. 8 والأربعة الحيوانات لكل واحد منها ستة أجنحة حوله ومن داخل مملؤة عيون ولا تزال نهار وليلا قائلة قدوس قدوس قدوس الرب الإله القادر على كل شيء الذي كان والكائن والذي يأتي. 9 وحينما تعطي الحيوانات مجد و كرامة وشكرا للجالس على العرش الحي إلى ابد الآبدين.10 يخر الأربعة والعشرون شيخا قدام الجالس على العرش ويسجدون للحي إلى ابد الآبدين ويطرحون أكاليلهم أمام العرش قائلين .(.....

هؤلاء الشيوخ هم الذين قد اشتراهم الخروف بدمه من كل قبيلة ولسان وشعب وأمة (رؤ5: 9) وهم يترنمون ترنيمة جديدة قائلين مستحق أنت أن تأخذ السفر وتفتح ختومه لأنك ذبحت واشتريتنا لله بدمك من كل قبيلة ولسان وشعب وامة.

لهذا فهؤلاء الشيوخ ليسوا ملائكة بل بشراً قديسين، يقدمون بخوراً الذي هو صلوات القديسين (رؤ 5: 8 ) ولما اخذ السفر خرت الأربعة الحيوانات والأربعة والعشرون شيخا أمام الخروف ولهم كل واحد قيثارات وجامات من ذهب مملؤة بخورا هي صلوات القديسين.

أيضاً رأي يوحنا " نفوس الذين قتلوا من اجل كلمة الله ومن اجل الشهادة التي كانت عندهم " (رؤ6: 9)). فهل كانت هذه النفوس في حالة رقاد وغير واعية؟ طبعاً لا. لأن النص يقول: " و صرخوا بصوت عظيم قائلين حتى متى أيها السيد القدوس والحق لا تقضي وتنتقم لدمائنا من الساكنين على الأرض؟ " (رؤ6: 10) لكن يوحنا يضيف: "وإذا جمع كثير لم يستطع أحدٌ أن يعدّه من كل الأمم والقبائل والشعوب والألسنة واقفون أمام العرش... وهم يصرخون قائلين: الخلاص لإلهنا الجالس على العرش وللخروف ... آمين. البركة والمجد والحكمة والشكر ... لإلهنا إلى أبد الآبدين" (رؤ7: 9ـ 11). هذا الجمع الكثير "هم الذين أتوا من الضيقة العظيمة وقد غسلوا ثيابهم وبيّضوا ثيابهم بدم الخروف. من أجل ذلك هم أمام عرشِ الله ويخدمونه نهاراً وليلاً في هيكله والجالس على العرش يحلّ فوقهم" (رؤ7: 14-15). إذاً كل القديسين الراقدين في المسيح هم "أمام عرش الله، أحياءً، يسجدون له ويصرخون له، ولا ينسون الذين على الأرض" (رؤ6: 10). أين هي صلوات القديسين هنا؟ إنها مقدمة من ملاك مع البخور "على مذبح الذهب الذي أمام العرش" (رؤ8: 3-4). هنا الليتورجيا الكنسية في السماء والليتورجيا المقدمة على الأرض هنا هي جزء منها!

لكن المعارضون يقولون أن القديس بولس يتكلم عن الموتى كراقدين (اتس4: 13)، وبالتالي لا يستطيع الراقدون أن يسمعونا. في النص المقتبس هنا يتحدث بولس إلى الذين فقدوا أحداً بالموت لكي يعزّيهم لكي لا يحزنوا كالباقين الذين لا رجاء لهم (1تس4: 13). فالموتى بالنسبة لنا نحن الأحياء هنا يبجون راقدين، لا حياة فيهم، ولا يسمعون ولا يتحركون. هذا بالنسبة للناحية الجسدية، لكنهم أحياء روحياً عند الله.
كيف نعرف أنهم أحياء عند الله؟ بالإضافة إلى ماسبق لنتأمل النقاط التالية: يقول يسوع: "أنا هو القيامة والحياة. من آمن بي وإن مات فسيحيا" (يو11: 25). "... بل قد انتقل من الموت إلى الحياة" (يو5: 24). والرقاد هو النوم كما فهمه الرسل لما قال لهم يسوع إنّ لعازر رقد. وبما أنّ روحه ستعود إليه مثل ابنة يايروس (لو8: 55). فالموت هنا رقاد لأن لعازر سيقوم. فهو حيّ لم يمت. لكن إن كان الله إله أحياء لا إله أموات، فكيف يموت من آمن بالمسيح؟ من الواضح هنا أن الموت ليس بعد موتاً. كل المسيحيين سموتون جسدياً. لكنهم لايموتون روحياً. فالموت يفصلهم جسدياً عن الأحياء هنا ولكنه لا يفصلهم روحياً عن الله. الخطيئة وحدها تفصلنا عن الله؟ أيضاً بما أن كل المسيحيين هم أعضاءٌ في الكنيسة، جسد المسيح الواحد، إذ، لا موت ولا حياة .. نقدر أن تفصلنا عن محبة الله (رر8: 38-39). وبما أن المحبة لا تسقط أبداً (1كور 13: ، فلا توجد قوة للموت علينا. فالمسيح قد قهر الموت بموته.

السؤال هنا: حتى لو كان الراقدون بالمسيح أحياء عند الله، فعلى أي أساس نصلي إلى القديسين طالبين شفاعتهم؟
يقول القديس بولس: "فاطلب أول كل شيء أن تقام طلبات وصلوات وابتهالات و تشكرات لأجل جميع الناس " (1تيمو2: 1). إذاً كان بولس يطلب من كل المسيحيين أن يصلّوا لأجل جميع الناس، فكم بالأحرى أن يطلب من القديسين الذين سبقون، خاصة أنهم أقرب إلى المسيح كما يشهد القديس بولس عن نفسه
"فاني محصور من الاثنين لي اشتهاء أن انطلق وأكون مع المسيح ذاك أفضل جد ولكن أن أبقى في الجسد ألزم من أجلكم " (فيلبي1: 23ـ 24)
فالموت لا يفصلنا عن الراقدين وعن المسيح كما وجدنا

وقد رأينا مع القديس يوحنا اللاهوتي كيف تُقدم صلوات القديسين مع البخور أمام عرش الرب في السماء (رؤ8: 3 و5: . لهذا إذا طلبنا من القديسين أن يصلّوا من أجلنا فإننا نحقق وصية الرسول (1تيمو2: 1)، ونحن على ثقة بأن المسيح سيسمع هذه الصلوات لأنها مقدمة أمام عرشه السماوي (رؤ8: 3).

خلاصة القول: فلا أحد يُخلَّص وحيداً. لأننا كلنا جسدٌ واحدٌ، إيمانٌ واحد، وصلاة واحدة، ولا أحد يكمل بدون الآخرين "فهؤلاء كلهم مشهودا لهم بالإيمان لم ينالوا الموعد إذ سبق الله فنظر لنا شيئا أفضل لكي لا يكملوا بدوننا" (عبرانيين11: 39-40). إن الإيمان بالمسيح يقودنا إلى المعمودية فنصير أعضاء في جسد المسيح(الكنيسة)، فنصلّي من جهة إلى الله، ومن جهة أخرى نطلب من المسيحيين على الأرض وفي السماء، أن يصلّوا من أجلنا (أن يتشفّعوا) إلى المسيح لخلاص نفوسنا. هكذا نحقق كوننا واحداً في المسيح كما طلب المسيح نفسه إلى الله الآب
"يكون الجميع واحدا كما انك أنت أيها الآب في وأنا فيك ليكونوا هم أيضاً واحدا فينا ليؤمن العالم انك أرسلتني " (يوحنا 17: 21).
يتبع...............


بقلم الشماس جون مقصو
.
shebla
shebla
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 315
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

https://shibla.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى