اهلا وسهلا بكم في منتدى shibla
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كلام مجاز في بعض الاحاديث

اذهب الى الأسفل

كلام مجاز في بعض الاحاديث Empty كلام مجاز في بعض الاحاديث

مُساهمة من طرف shebla الأربعاء أبريل 23, 2008 7:33 pm

كلام مجاز في بعض الاحاديث
رغبة عند بعض الاصدقاء ومني انا شخصيا احببت ان اطلع القراءالاعزاء على بعض من الامور التي كان الاصدقاء يتناولونها في احاديثهم اليومية فقتبست بعض الامور من الكتاب المقدس ومن التفاسير وبعبارات بسيطة سوف اشرحها وسوف تكون على شكل سلسلة ارجو ان تنال الرضى عند الاصدقاء الذين طلبوها مع كوني بعيدا عنهم
يسال الصديق
إن كان المسيح قد وُلد من أم بغير أب، فإن آدم قد وُلد من غير أب ولا أم، فهو في ذلك أعظم. فما رأيكم؟
آدم لم يُولد، وإنما خُلق وهنا لا توجد مقارنة بين ولادتين، وإنما بين ولادة وخلق وطبيعي أن كل الكائنات الأولى قد خُلقت، لأنها ليست أزلية. ولم تكن هناك مخلوقات أخرى قبلها تلدها وينطبق هذا الأمر على الطيور والأسماك والحشرات ... كلها لم يكن لها أب ولا أم، ولم تأتِ من تناسل طبيعي، وإنما خُلقت من العدم. فهل هي أفضل، أو هل العدم أفضل؟
فلما بدأت الولادات الطبيعية، كان السيد المسيح هو الوحيد الذي وُلد بطريقة معجزية. هذه الولادة المعجزية انفرد بها المسيح وحده. لم يولد أحد قبله، ولا وُلد أحد بعده، بمثل هذه الولادة المعجزية
حل الروح القدس علىالعذراء مريم (أم النور والخلاص التي ذكرت في الكتاب المقدسة وعلى عقيدتنا سائرون انها بتول ليس كما يدعي بعض من القوم وسوف نورد هذه الاشياء في ظرف اخر)إذ قال لها الملاك وهو يبشرها بميلاد المسيح "الروح القدس يحل عليك، وقوة العلي تظللك، لذلك أيضاً القدوس المولود منك يُدعى ابن الله"
التكفير عن الخطايا
إذا فعل إنسان خطية، فهل يمكن أن يُكَفِّر عنها بحسنة من الحسنات، أو بعمل رحمة؟
الكتاب يقول "أجرة الخطية هي موت" (رو6: 32)
ولا نجاة من حكم الموت إلا بموت المسيح عنا، فهو الكفارة الوحيدة عن خطايانا
)رو3: 24، 25) ، (1يو 2: 2) ولا يستحق هذا الدم وهذه الكفارة إلا المؤمن بهما (يو3: 16). ويشترط أن يكون تائباً، نائلاً نعمة المعمودية (أع 2: 3 ، (لو 13: 3 ، 5). والايمان بدون اعمال يقول القديس يعقوب في رسالته فهو باطل.ولا يخلص الإنسان بأعماله (بدون إيمان)، أياً كانت حسناته وقال الكتاب عن فداء المسيح ليس باحد غيريه الخلاص (أعمال 4:12).
أما عن عمل الرحمة، فإنه يحنن قلب الله الذي قال: "طوبى للرحماء فإنهم يُرحمون". ولكن عمل الرحمة بدون توبة وبدون إيمان لا يمكن أن يخلص أحداً. ولكن من اجل الرحمة تفتقد النعمة قلب الإنسان وتدعوه إلى التوبة، فإن تاب يستحق الدم فتغفر له خطاياه.
هل التجسد يعني التحيز؟
هل تجسد الرب يعني أن الرب صار يحده حيز معين! فيتحيز، بينما الله غير محدود؟
التجسد ليس معناه التحيز. فالله لا يحده حيز من المكان. وإنما عندما كان بالجسد في مكان، كان بلاهوته في كل مكان. وهنا نورد مثلا:نقول أن الله كان يكلم موسى على الجبل، ومع ذلك لم يكن في حيز الجبل، إنما في نفس الوقت كان في كل مكان، يدير العالم في كل قاراته ... وهكذا حينما كان الله يكلم إبراهيم، وحينما ظهر لغيره من الأنبياء. كان في نفس الوقت في كل مكان.
وأيضاً حينما يُقال أن الله على عرشه، لا يعني أنه تحيز على هذا العرش. بل هو ممجد هنا وموجود في كل مكان. عرشه السماء، وعرشه كل مكان يتمجد فيه. هو في السماء. والسماء لا تسعه ولكن التعابيروالالفاظ البشريةهي التي تحده لكي يفهمها العقل البشري ويستوعبها...
هكذا كان السيد المسيح يكلم نيقوديموس في أورشليم. وقال له "ليس أحد صعد إلي السماء، إلا الذي نزل من السماء، ابن الإنسان الذي هو في السماء" (يو3: 13). أي أنه كان في السماء، بينما كان يكلم نيقوديموس في أورشليم. كان في الجسد في مكان، أي مرئياُ بالجسد فيه. وفي نفس الوقت، غير مرئي في باقي الأمكنة، باللاهوت، هو بلاهوته في كل موضع. ولكن يراه الناس بالجسد في مكان معين. وهذا لا يمنع من وجوده باللاهوت في كل الأرض والسماء، لأن اللاهوت غير محدود.
عذاب الروح
كيف تتعذب الروح بالنار الأبدية، بينما هي غير محسوسة؟ :
النار التي تتعذب بها الروح ليست هي النار المحسوسة التي يتعذب بها الجسد
إنما مجرد شعور الروح أنها منفصلة ـ وإلى الأبد ـ عن الله، وعن الملائكة، وعن القديسين، هذا عذاب بلا شك ما بعده عذاب شعورها بالخزي والعار، منذ أن أُزيلت الأستار، وفُتحت الأسفار، وكُشفت الأسرار، وظهرت أمام الكل بشاعة خطاياها وسقطاتها ... أي عذاب هذا؟
شعورها أنها في الظلمة الخارجية، بينما كثير من معاصريها في نعيم ... المقارنة والحرمان يجلبان لها عذاباً وألماً... وأيضاً شعورها باليأس المخيف: أنها ستبقى هكذا إلى الأبد، ولا تغيير لمصيرها المرعب المحزن القاتم.هذا هو عذاب الروح، أو بعضٍ من عذابها، وأمامها خطاياها كلها، تؤلمها وتزعجها وتخجلها، وتطاردها بقسوة وإذلال فقط هذا اردت التكلم به اليوم والى لقاء اخر .
يتبع.............

بقلم الشماس جون مقصو
shebla
shebla
المدير العام
المدير العام

عدد الرسائل : 315
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 23/04/2008

https://shibla.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى