هل الله واحد أم ثالوث؟
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
هل الله واحد أم ثالوث؟
أولا:ايماننا بالله الواحد
(1) شهادة الكتاب المقدس لايماننا الواحد:
1-السيد المسيح نفسه يوضح هذه العقيدة "اسمع يا اسرائيل الرب الهنا رب واحد وتحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك ومن كل قدرتك، وهذه هى الوصية الاولى " (خر 12: 29)
2-وهى صدى وتوكيدا لما جاء فى سفر التثنية (6: 4-9) ولو صيغت هذه الوصية بلغة القرآن لكانت هكذا0 (الله الهنا، هو الله أحد، الله الصمد)0
3-وبولس الرسول يوضح أيضا ذلك بقوله "الله واحد" (رو 29: 3)
4-يعقوب الرسول يوضح ذات العقيدة بقوله "انت تؤمن أن الله واحد. حسنا تفعل"
(يعقوب 2: 19)
(2) شهادة القرآن لايمان المسيحيين بالله الواحد:
1-(سورة العنكبوت أية 46) "ولا تجادلوا أهل الكتاب الا بالتى هى أحسن 000 وقولوا آمنا بالذى أنزل الينا وأنزل اليكم والهنا والهكم واحد0
2-(سورة المائدة آية 82) "لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا (اى المسلمين) اليهود والذين أشركوا. ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا، الذين قالوا انا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون."
3-(سورة آل عمران 55) "اذ قال الله يا عيسى انى متوفيك ورافعك الى ومطهرك من الذين كفروا وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا الى يوم القيامة"
ثانيا : ايماننا بثالوث الله الواحد
(1) شهادة الكتاب المقدس للثالوث:
1-قال السيد المسيح لتلاميذه "اذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس" (الانجيل بحسب متى 28: 19)
2-"فان الذين يشهدون فى السماء هم ثلاثة الآب والكلمة والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد" (رسالة يوحنا الاولى 5: 7)
(2) مفهوم الثالوث فى المسيحية:
1-لا يصح أن نفهم التسميات انها تدل على وجود اية علاقة جسدية جنسية.
2-لكنها الصفات الذاتية للكائن الحى:
ا-له وجود حقيقى، وليس مجرد فكرة نظرية.
ب-له روح به يحيا.
ج-له عقل به ينطق كلامه.
3-والله كائن حى له هذه الصفات الذاتية:
ا- له وجود حقيقة ---- نطلق عليه قب أى أصل الوجود.
ب- له روح به يحيا ----- وهو الروح القدس.
ج- له عقل به ينطق كلامه -----وهو الكلمة الابن (الكلام خارج من العقل)
(3)شهادة القرآن للثالوث:
1-(سورة النساء آية 71): (انما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله، وكلمته القاها الى مريم وروح منه).
* الله كائن : فى قوله "رسول (الله)"
* وله (كلمة): فى قوله (وكلمته) فالهاء ضمير متصل مفرد غائب مذكر يعود على الله.
* وله (روح): فى قوله "وروح منه" فالهاء فى (منه) ضمير متصل مفرد غائب مذكر يعود على الله. ونحن المسحيين لا نقول بأكثر من هذا.
(1) شهادة الكتاب المقدس لايماننا الواحد:
1-السيد المسيح نفسه يوضح هذه العقيدة "اسمع يا اسرائيل الرب الهنا رب واحد وتحب الرب الهك من كل قلبك ومن كل نفسك ومن كل فكرك ومن كل قدرتك، وهذه هى الوصية الاولى " (خر 12: 29)
2-وهى صدى وتوكيدا لما جاء فى سفر التثنية (6: 4-9) ولو صيغت هذه الوصية بلغة القرآن لكانت هكذا0 (الله الهنا، هو الله أحد، الله الصمد)0
3-وبولس الرسول يوضح أيضا ذلك بقوله "الله واحد" (رو 29: 3)
4-يعقوب الرسول يوضح ذات العقيدة بقوله "انت تؤمن أن الله واحد. حسنا تفعل"
(يعقوب 2: 19)
(2) شهادة القرآن لايمان المسيحيين بالله الواحد:
1-(سورة العنكبوت أية 46) "ولا تجادلوا أهل الكتاب الا بالتى هى أحسن 000 وقولوا آمنا بالذى أنزل الينا وأنزل اليكم والهنا والهكم واحد0
2-(سورة المائدة آية 82) "لتجدن أشد الناس عداوة للذين آمنوا (اى المسلمين) اليهود والذين أشركوا. ولتجدن أقربهم مودة للذين آمنوا، الذين قالوا انا نصارى ذلك بأن منهم قسيسين ورهبانا وأنهم لا يستكبرون."
3-(سورة آل عمران 55) "اذ قال الله يا عيسى انى متوفيك ورافعك الى ومطهرك من الذين كفروا وجاعل الذين اتبعوك فوق الذين كفروا الى يوم القيامة"
ثانيا : ايماننا بثالوث الله الواحد
(1) شهادة الكتاب المقدس للثالوث:
1-قال السيد المسيح لتلاميذه "اذهبوا وتلمذوا جميع الامم وعمدوهم باسم الآب والابن والروح القدس" (الانجيل بحسب متى 28: 19)
2-"فان الذين يشهدون فى السماء هم ثلاثة الآب والكلمة والروح القدس وهؤلاء الثلاثة هم واحد" (رسالة يوحنا الاولى 5: 7)
(2) مفهوم الثالوث فى المسيحية:
1-لا يصح أن نفهم التسميات انها تدل على وجود اية علاقة جسدية جنسية.
2-لكنها الصفات الذاتية للكائن الحى:
ا-له وجود حقيقى، وليس مجرد فكرة نظرية.
ب-له روح به يحيا.
ج-له عقل به ينطق كلامه.
3-والله كائن حى له هذه الصفات الذاتية:
ا- له وجود حقيقة ---- نطلق عليه قب أى أصل الوجود.
ب- له روح به يحيا ----- وهو الروح القدس.
ج- له عقل به ينطق كلامه -----وهو الكلمة الابن (الكلام خارج من العقل)
(3)شهادة القرآن للثالوث:
1-(سورة النساء آية 71): (انما المسيح عيسى ابن مريم رسول الله، وكلمته القاها الى مريم وروح منه).
* الله كائن : فى قوله "رسول (الله)"
* وله (كلمة): فى قوله (وكلمته) فالهاء ضمير متصل مفرد غائب مذكر يعود على الله.
* وله (روح): فى قوله "وروح منه" فالهاء فى (منه) ضمير متصل مفرد غائب مذكر يعود على الله. ونحن المسحيين لا نقول بأكثر من هذا.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى